الأحد، 2 نوفمبر 2014

ما يستحون !!!٣

بسم الله الرحمن الرحيم
قبل أسبوع توجهت إلى أحد مدارس العاصمة لعمل ورشة للطالبات ،، جلست في السيارة أنتظر قدوم المعلمة أو الجهة المنظمة ، كنت حينها تعبة جدا وقدآثرت عدم الإعتذار، اتصلت وارسلت بأني موجودة وأنتظر بعد مضي خمس وعشرون دقيقة تأتي أحداهن لإصطحابي كنت مغتاظة من هذا التأخير وأطلقت أحكامي التي بنيتها بالأصل بسبب عدة مواقف تحصل في نفس المحافظة وعدة مدارس فبنيت اعتقاد أن الحمق التعاون مع هذه المحافظة لأنهم يخلفون الوعد، متكبرين، يحبون المظاهر ، ولايحافظون على الوقت ، نعم اعترف أنها فرضيات وطالما تكلمت عن الفرضيات وبناء الأحكام، بدأت المحاضرة بالإنتقاد-الغير منصف- والتأخير ،وعدم احترام الوقت ، لأكتشف بعد انتهاء المحاضرة أنني من أخطأت في قراءة الرسالة التي وصلتني فلم اقرأ أنها في العاشرة والنصف بل قرأت أنها في الساعة العاشرة وأنا من حضرت مبكرا جدا قبل الموعد بخمس وثلاثون دقيقة!!!
خجلت من نفسي واعتذرت 
كثيرا مانطلق أحكاما جزافا، وبالتالي تصدر منها أفعال طبقا لما اعتقدناه من فرضيات على الناس أو على الأماكن ، ومعظم مايبنى على فرضية-اعتقاد- خاطئ تكون ردت أفعالنا تجاه الموقف تعسفية ، تربكنا بعد اتضاح الحقيقة ، ولو أنناكبحنا رغبتنا باطلاق الأحكام وتركنا انطباعنا الأول السيء، لعشنا بخير وتجنبنا الكثير من المشاكل ، وتعال معي عزيزتي القارئه وعزيز القارئ نستحضر بعض المواقف فمثلا عندما نظن ونعتقد أن فلان أو فلانة متكبر كيف ستكون معاملتنا وماهي ردود أفعالنا،، وما نلبث قليلا بعد التعرف عليه والقرب منه نكتشف حقيقة تواضعة، فنخجل لظلمنا إياه.
وعندما يظن أحد الزوجين أن الآخر أناني كيف سيعامله !! وكيف تكون ردت فعل الطرف الآخر!!
عندما يظن المدير أن هذا الموظف كسول أو لعوب كيف ستكون ردت فعلة وتعامله معه وكيف ستكون ردت فعل الموظف على مايلاقيه من ظلم وتعسف!
كذلك الطلبه وأبناؤنا عندما نظن ونبني فرضية أن هذا الطفل مشاغب كسول متملل قليل التربية والأدب ماهي طريقة التعامل مع ذلك الطفل !!وماهي ردت فعل الطفل على مايلاقيه من ظلم!!
والأمثلة كثيرة 
ليتنا نتحررمن كل الفرضيات ونمسحها ونبني مكانها فرضية احسان الظن والتماس العذر ، والتعامل بحب 
دمتم بود
ايمان البلالي 24/10/2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق