الخميس، 26 يوليو 2012

أحكام فقهية خاصة بالنساء

🌺أحكام فقهيه تخص النساء في رمضان :
أكثر ما يسأل عنه في رمضان مسائل الحيض وما يترتب عليه من أحكام ، لخصت لكن فقه الحيض ليكون لك قاعده ممكن تستدلين بها وقت حاجتك :
١- تعريف الحيض ( وهو مهم جدا )؟هو الدم الخارج في حالة الصحه من أقصى رحم المرأة من غير و لادة و لامرض لمدة معينه .
( وبهذا يخرج الذي من غير رحم أو اثر عملية جراحيه ، او جرح خارجي)

٢- حيض الحامل :
الراجح أن الحامل لا تحيض لأن الطب يؤيد هذا الرأي .
:
٣-الصفرة والكدرة ( البني ) في وقت الحيض تعبر حيضاً لحديث ام عطيه كنا لانعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا ) يعني ان جاءت بعد انقطاع الدورة وانتهاء مدتها لا تعد شيئا اما اذا في وقت الحيض فهي حيضا.
٤- مدة الحيض اكثره خمسة عشر (١٥) يوم يعني بعدها لا تعتبر حيض يعتبر استحاضه.
ب- أقله يوم وليله ٢٤ ساعة ( يعني أقل من هذا لا يعتبر حيضا)
ج- غالبه ست أيام

٥- الفتره بين الحيضتين :
من ثلاث عشرة يوما إلى خمسة عشر يوما
يعني إن حاضت بعد أن غسلت بسبع ٧ أيام لا تعتبر حيضة.

٦- كيف يتم الطهر :
ا. جفاف الدم وانقطاعه يوم وليله وهي اقل مدة الطهر (٢٤ساعة لم ينزل الدم أو الكدرة أو الصفرة)
ب. القصة البيضاء:
وهي ماء ابيض رقيق يأتي في آخر الحيض .
ج. انقضاء أكثر المدة مابين ثلاثة عشر يوما إلى خمسة عشر يوما(١٣-١٥) يوم بعدها تغتسل .( خاصة اذا لم يكن لها عدة ثابته للدورة بسبب مرض أو دواء معين أو اضطراب نفسي، لأن هذه الأسباب قدتمون سيبا رئيسيا في لخبطة الدورة الشعرية لدى المرأة وعدم انتظامها)
د. انتهاء عدة الحيض:
يعني لابد أن تحسب المرأة حيضتها على أغلب حيضها في السنة ، بحيث لاتزيد الحيضة عن ١٥ يوما و لا تقل عن يوم وليله
فإذا كان الأغلب سبعة أيام فتجلس السبعة أيام وبعدها تغتسل.
( وهذه للمرأة الطبيعية التي اعتادت أن تقيس الحيض على أغلبه يعني أغلب أشهر السنة و كان أغلب السنة منتظما )

٧- تترتب على الدورة الشهرية عدة أحكام :
وقت الصلاة :
الحائض اما ن تدرك أول وقت الصلاة بأن تكون طاهرة ثم ثم يطرأ الحيض .
أو تدرك آخر وقت الصلاة بان تكون حائضا وثم تطهر.

الحكم
:ا. إذا طرأ الحيض في أول الوقت فإنها تجب عليها الصلاة
يعني كانت طاهرة عندما أذن لصلاة الظهر مثلا ثم حاضت بعده ولم تصلي
فيجب عليها قضاء تلك الصلاة بعد طهرها.
ب- ادراك آخر الوقت :
تجب على الحائض قضاء الصلاة إذا طهرت و أدركت من آخر الصلاة قدر تكبيرة ،( مثلا طهرت في وقت صلاة الظهر وبقى على اذان العصر خمسة دقائق أو أقل بمقدار ما تكبر للإحرام في الصلاة فيجب عليها قضاؤها)
- يجب قضاؤها فقط لوحدها إن لم تجمع مع التي قبلها، دون ما قبلها.
مثال:
الصبح لا تجمع مع الظهر فاذا طهرت بعد صلاة الفجر قبيل صلاة الظهر فعليها قضاء الصبح فقط دون صلاة ماقبها وهو العشاء
- تقضيها مع التي قبلها اذا كانت تجمع عادة
فاذا طهرت مثلا العصر فتقضي الظهر والعصر معا.
( الظهر مع العصر ، المغرب والعشاء)


٨- قراءة القرآن للحائض
جواز قراآتها للقرآن دون الجنب
( وهو قول ابن تيمية و يؤيده الشيخ ابن عثيمين ، مجمع الفتاوى ٢١/٤٦٠) أو الرجوع إلى زاد المستقنع لابن عثيمين الجزء الأول.
١٠- الصوم : اتفق الفقهاء على أنه اذا انقطع الدم بعد الفجر ، فإنه لا يجزها صوم ذلك اليوم .
اذا طهرت قبل الفجر يجب عليها صيام هذا اليوم.

١١-دخول المسجد :
لا تمكث فيه الا في حالة الضرورة .
و يجوز لها العبور فقط .

١٢- طلاق الحائض يقع مع الأثم (و هو حرام على رأي الجمهور) لكنها تعتبر طلقه
للتزود راجع الموسوعة الفقهية / الكويت ١٨/٣٢٦

🌺تقبلوا دعواتي لكن بصيام طاهر ومتقبلا
اعتمدت في تلخيص هذه المادة على المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي وان وجد رأي متفق عليه أو تم ترجيحه ذكرته.
وفي الكراسة التي اعدتها لمركز الشيخ عبدالمبارك لتحفيظ القرآن الكريم في الكويت تفصيل باقي المذاهب.
تم مراجعتها فقهيا : د. اسماعيل الزعبي رحمه الله تعالى
عام
🌺المراجع:
الشرح الممتع على زاد المستقنع لابن عثيمين.
- فتح الباري للحافظ العسقلاني.
- صحيح مسلم بشرح النووي للإمام النووي.
- مجمع الفتوى شيخ الإسلام ابن تيمية.
- المغني لابن قدام تحقيق د.عبدالله التركي/ د.عبدالفتاح الحلو.
- المرأة في رحاب السنة النبوية : الشيخ علي الشربجي.
- المفصل في أحكام المرأه والبيت المسلم د. عبدالكريم زيدان.
- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع. للإمام علاء الدين أبي وبكر الكاساني.
الأم للشافعي.
حاشية الدسوقي. شمس الدين الشيخ محمد عرفة الدسوقي .
- صحيح الجامع الصغير للألباني .
- ضعيف الجامع الصغير للألباني.
تذكرونا بدعوة طيبه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق